غزال ، أول سيارة سعودية بأيدي شباب جامعة الملك سعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

default غزال ، أول سيارة سعودية بأيدي شباب جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف {اسير~الدموع} في الجمعة مارس 19, 2010 2:37 pm

اعلنت جامعة الملك سعود عن مشروعها الاول من نوعه لانجاز سيارة سعودية بالكامل بالكشف عن النموذج الاختباري للمركبة ذات الدفع الرباعي في معرض جنيف الدولي للسيارات في سويسرا. المشروع الذي اطلق عليه "غزال 1" تعود تسميته للغزال الصحراوي الذي يعتبر من أسرع الحيوانات و يجمع ما بين الرشاقة وقوة التحمل ومقاومة ظروف البيئة القاسية.

وبدأ مشروع "غزال 1" في نيسان (ابريل) 2009 وسيتم الانتهاء منه في آيار (مايو) القادم قبل العرض الاول للنموذج النهائي كمنتج سعودي 100% في جامعة الملك سعود في الرياض.

وقام بتطوير المشروع مجموعة طلاب من الجامعة بهدف تصميم سيارة تلائم مواصفات المناخ والتضاريس في دول الخليج العربي وتضمن المشروع عدة تدريبات وورشات عمل توزعت بين الرياض ومدينة تورينو الايطالية بالاعتماد فقط على طلبة الجامعة.

وأوضح الأستاذ في قسم الهندسة الصناعية في الجامعة د. سعيد درويش-الذي عرض نموذج السيارة في المعرض- أنها نموذج اختباري مطور مبني على قاعدة عجلات ومحرك الفئة جي من الصانع الالماني الشهير مرسيدس بالشراكة مع شركة ماغنا الكندية لقطع السيارات وانه تم إتاحة الحرية الكاملة للطلاب لتصميم وإبتكار عناصر السيارة الاخرى وإضافة التعديلات بجهودهم الخالصة، ويبلغ طول السيارة 4.8 متر وعرضها 1.9م.

وأكد أن السيارة معدة للاستخدام على جميع الطرقات والتضاريس حتى في الظروف القاسية بينما توفر المقصورة الداخلية الراحة للركاب ما يعزلهم عن اجواء الضوضاء الخارجية في المدن والطرقات الخارجية الوعرة،

وأضاف: "تم توجيه الطلبة بعدم تغيير المواصفات الاساسية الاصلية لقاعدة العجلات والعناصر الميكانيكية مع اتاحة الحرية الكاملة للابتكار في باقي العناصر للوصول لانجاز سيارة جديدة كلياً".

وكان الأساتذة المشرفون على المشروع -وبعد بحث وتحليل طويل للمواصفات الميكانيكية- اختاروا ميزات الاداء القياسية لسيارة مرسيدس جي كلاس ما يؤمن للمركبة قوة الهيكل والاداء الممتاز مع الراحة على الطرقات وخارجها.

وشدد درويش على أن" الهدف النهائي لجامعة الملك سعود هو الارتقاء بثقافة صناعة السيارات وتدريب المهندسين الشباب على الاشتراك في الابحاث والتطوير بإستعمال تقنيات تصميم المركبات وأحدث التقنيات المتوفرة لأفضل الصانعين على مستوى العالم،كما أن المشروع يسمح بالتبادل المعرفي بين عدة ثقافات على المستويين الاكاديمي والصناعي حيث تم التعاون مع (ماغنا ستير) وهو استوديو متخصص في التصاميم الهندسية في مدينة تورينو الايطالية ".

خطة مسبقة لتسويق السيارة

هذا وكشف سعيد درويش لوسائل الاعلام عن وجود خطة عمل مسبقة لتسويق السيارة وأنه "ينبغي استثمار 400 مليون يورو لننتج في السعودية 20 الف وحدة سنويا على ثلاث سنوات" مؤكداً وجود تخطيط استراتيجي على مستوى المملكة للتحول من الاعتماد على النفط الى بلد صناعي.

وأعرب كارلو كارينا المسؤول في شركة "ماغنا" الكندية عن أمله ان تجد السيارة ردود فعل ايجابية في السعودية عند عرضها بعد انتهاء المشروع في الاشهر القليلة القادمة ولم يخفي توقعاته بأن تجد طريقها لخطوط الانتاج.

كما قدم البروفسور سعيد درويش للحاضرين جامعة الملك سعود كأكبر اكاديمية للتعليم العالي في المملكة العربية السعودية وواحدة من افضل 300 جامعة على مستوى العالم وتمنح شهادات في تخصصات علمية مختلفة في مقرها في الرياض ويحاضر بها 3000 أستاذ وأستاذ مساعد وباحث بعضهم حائز على جائزة نوبل ويدرس بها 70000 طالب.

يشار إلى أن معرض جنيف يعد من أهم منصات اطلاق السيارات الجديدة على مستوى العالم، وكان قد فتح أبواب دورته الثمانين للعارضين والخبراء قبل ان يفتح ابوابه للجمهور بين 4 و14 من الشهر الجاري.























[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
{اسير~الدموع}
عضو مميز
عضو مميز

ذكر الحمل الديك
عدد المساهمات : 101
العمر : 24
العمل/الترفيه : البكاء
مزاجى :
جنسيتى :
 تعليق
تاريخ الميلاد : 10/04/1993
تاريخ التسجيل : 09/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

default رد: غزال ، أول سيارة سعودية بأيدي شباب جامعة الملك سعود

مُساهمة من طرف The Boss في الجمعة مارس 19, 2010 3:06 pm

مشكوررررررررررر جدا


[/img][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
The Boss
المدير العام
المدير العام

ذكر الحمل القرد
عدد المساهمات : 119
العمر : 25
العمل/الترفيه : طـ،،ـالـ،،ـب
مزاجى :
جنسيتى :
 تعليق
تاريخ الميلاد : 10/04/1992
تاريخ التسجيل : 14/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى